✯✯ ▅ ▃ ▁بالصــــور - ماذا تفعل حاليا ؟؟ ▁ ▃ ▅ ✯✯

الأحداث الأسبوعية على الخادم العربي
احتفاليات شهر مارس/آذار
التحديث 24.0 – قوة المستوى الكاملة
[ مـهـم : لـتـجـنـب خـسـارة حـسـابك أو أدواتـك ]
  • معليش والله سالتكم كثير --"
    لانه الاطباء اللي مريت عليهم محد ذكرني هالنقطه و انا مستغرب
    لانه انا اعاني فعلا من مشاكل صحيه مثل شعور بالضيق ب جهة يسار من الصدر "فحوصات القلب سليمه + الرئه سليمه" لكن يبقى سبب مجهول
    و اعاني نادرا من حرقان ب قولون ونادرا م احس بالارهاق والتعب بسبب مجهول و هذا سبب عمل تحاليل كل سنه عشان اتاكد

مشكلتك سهلة عندك حموضه زايده وارتجاع في المري عند توتر بيزيد بيسبب

لك ضيق في الجهه اليسرى.

قلل من الشاهي والوجبات الي فيها زيوت و تستتخدملك دك ك حبهesomeprazol40به.

صباح... لمده ١٠ ايام او اي دواء حق حموضه ثاني هيصرفه لك الصيدلي اهم حاجه لاتستخدم رانتادين او سيمتدين منهم مشاكل. وادعيلي

وعشان اكدلك تشخيصي سليم انت يصاحبك غازات في البطن ومشاكل في الجهاز الهضمي زي سو هظم.

وبالنسبة للدم مولازم تتبرع

ةعشان دمك مرتفع دمك طبيعي لاتخاف في اعضاء في الجسم تكسر الدم اذا زاد عن حده

.ولاتنسى تدعيلي

تحياتي لك دكتور من اليمن

• يعطيك العافية دكتور

تشخيصك فعلا 100% صحيح و ان شاء الله اجرب هالدواء :)

• يعطيك العافية دكتور

تشخيصك فعلا 100% صحيح و ان شاء الله اجرب هالدواء :)

تمام.. اهم حاجة هالفتره تبعد عنك التوتر وتجنب من بعض الماكولات الذهنيه والشكولاته والشطه والشاهي اوالليمون او اي حاجه تثير الحموضه.. وتنام نوم كافي وتستخدم esomeprazole40 هذا المركب

هتلقاه بااسماء تجارية مختلفه على حسب الي عندكم عندنا اسمهesomac40

تشرب حبة واحده فقط قبل الفطور بنص ساعه لمده ١٠ ايام.. وان شاء الله خير.

• First of all you can’t just diagnose GERD from one and only word (chest pain) ,

To diagnose GERD you need to ask the patient about symptoms of heartburn ،acid regurgitation ( if it was due to esophageal causes ) , and ask about other symptoms like sorethroat , dental erosions , chronic cough , wheezing , aspiration pneumonia (for non esophageal causes).

Second , you -as you told me- still a medical student , so you’re not allowed to prescribe any medication. I know you will say it’s a medication that doesn't need a prescription but still it’s not ethical to diagnose and treat in such a way.

Finally , you’re a future doctor , you can’t diagnose your patients in this way , from only and single word , you will miss fatal diagnoses.

Be a safe doctor

• ماشااء الله نص الاعضااء دكااترة ..

Naruto Uzumaki لا تستعمل اي دوااء بدون استشارة طبيب .. يفحصك وجه لوجه افضل من شرح مشكلتك بالنت ..

ليه هو انا كتبت له ستيرويد او ادويه قويه..

انا كتبت له دواء للحموضه اذا مانفعه مابيضره وبعدين قلت له استخدمه ١٠ ايام.

انا عارف ايش عنده وحاسس انها صح عشان كذا حبيت اساعده وهو بكيفه يختار يبي يتعالج.

. اولا لان كل دكتور وتشخيصه

• ليه هو انا كتبت له ستيرويد او ادويه قويه..

انا كتبت له دواء للحموضه اذا مانفعه مابيضره وبعدين قلت له استخدمه ١٠ ايام.

انا عارف ايش عنده وحاسس انها صح عشان كذا حبيت اساعده وهو بكيفه يختار يبي يتعالج.

. اولا لان كل دكتور وتشخيصه

في البداية قلت أنا عارف ، مع أنه لم يقل أي عرض للإرتجاع

ثم قلت أنا حاسس ، مافيه شي في الطب اسمه أنا حاسس ، مين رح يحب يتعالج مع دكتور يتحسحس:mata:

مثل ماقلتلك سابقاً ، أنت لست مؤهلاً لوصف أدوية

ولنفرض أنك كنت طبيب مؤهل وكل شي تمام

هل سألته لو كان عنده حساسية من دواء معين؟

الأومبيرازول قد يسبب hypersensitivity reactions

هل سألته لو كان ياخذ أدوية معينة؟ لأن الأوميبرازول أيضاً معروف أنه يتعارض مع أدوية كثيرة

And as I always say ,

A good doctor is a safe doctor:حاج:

• سيبك من كلام الكتب..

مولازم كل الشروط تتوافق عشان تقولي عنده هذه المشكله من هذه.

طبعا هشرحلك حاجه بسيطه تبرر ان كلامي صح.. اساليه تاكدي ااعراضه الاساسيه..

اولا كتمه مع الم في الصدر جهه اليسار مع خفقان في القلب .. ثانيا غازات شديده تزداد مع التوتر والضغوطات وبعد الاكلات الذهنيه والشطه والليمون ووووو والشعور بحرقان في البطن وتعب وضعف التركيز.. وكمان بعض الحالات يزداد عندهم و يشعرون بحرقه بعد التبرز.

وهو عنده

. Anxiety على حسب كلامه

طبعا القلق بيزيد الاحماض في المعده وهوا ياخذ ادويه التوتر بيقلل الاحماض على الخفيف لكن في حاله التوتر الزايد يزداد كميه الاحماض وبتعمل هذا الشي عشان كذا وصفتله دواء الحموضه لان معدته استحملت مافيه الكفايه ..

والان يساعدها باادويه الحموضه لين تتعافى المعده لانها مالقت راحه كلما تبي ترتاح يتوتر ترجع تفرز احماض ويحصل نفس الشي

بعدين يكون في علمك امراض القلب ماتجي في جهه اليسار تجي في النص

عشان مستقبلات احساسها في sternum

اي الام في جهه اليسار تكون زي ماقال طارق ياما لفحه هوا

او زي ماقلت نا ارتجاع بسيط بيسبب الم بسب زياده الاحماضة

انا حبيت اساعده وانتي تقولي مومن اخلاق الطب تعالجه وتشخصه من كلمه واحده

طبعا هذا الي بيفرق..

.بين دراستنا ودراستكم .

• بدينا استهتار انتي مقهوره عشان ماعرفتي الحاله تساليه اساله تافهه مع احترامي لك

وبخصوص الادويه واستعمالها انتي قلتي هل سالته من عنده تحسس من ادويه حموضه هو طبعا لوعنده تحسس هيقولي استخدمته من قبل وبعدين هاتيلي دواء بدون اثار جانبيه بعدين اغلب ادويه الحموضه تصرف بدون اساله اثارها الجانبيه مش خطيره انزلي الطواري وسيبك من الكتب .

بعدين بدل ماتكوني فاهمه وتنصحيه ونعالج المريض سوا تقومي تكسري في التشخيص والعلاج

• بدينا استهتار انتي مقهوره عشان ماعرفتي الحاله تساليه اساله تافهه مع احترامي لك

وبخصوص الادويه واستعمالها انتي قلتي هل سالته من عنده تحسس من ادويه حموضه هو طبعا لوعنده تحسس هيقولي استخدمته من قبل وبعدين هاتيلي دواء بدون اثار جانبيه بعدين اغلب ادويه الحموضه تصرف بدون اساله اثارها الجانبيه مش خطيره انزلي الطواري وسيبك من الكتب .

بعدين بدل ماتكوني فاهمه وتنصحيه ونعالج المريض سوا تقومي تكسري في التشخيص والعلاج

استهتار في ايش ياعمي:mata:

اذا كنت تشوف الأسئلة الي سألته ياها أسئلة تافهة فهذا شي ثاني يبينلي الفرق بين دراستنا ودراستكم

كم مرة قلت لي سيبك من الكتب ، لو ماكان مرجعك كتاب موثوق إيش حيكون؟ حظ؟ أحاسيس؟

ليش باين أنك زعلت ما أظن أني قلت شي بيزعل أبداً

Take it easy ,

• اول حاجه اذا انتي طالبه امتياز وماتعرفي تشخصي زي دي الحاله هذه كارثه.

انا معترف اننا لسا في خامس اَ طب لكن درسنا الباطنه كلها ا وشفت حالات زيها وانا مابتفلسف زيك اذا موعارف وغيري يعرف هسكت.

عندنا من مستوى رابع يشخصو احسن منك

وبعدين ربي يعرف نيتي انا حبيت افيد الاخ مش عايز اضره زي ماانتي تحاولي تفسري

عشان تبيني انك فاهمه وانا الغلطان.

انا مش هقولك مرجعي الكتاب ولاشي انا قلتلك اسالي المريض عن الاعراض الي قلتها لك وهتتاكدي مرجعي هو المريض نفسه.

ولو راح عند دكتور وفي النهايه متاكد هيوصفله على نفس العلاج.

• لاماازعل ولاشي اذا انتي موعارفه ايش وظيفه تخصصك هذه كارثه برضو تقولي

تصرف علاج قد يتعارض مع الادويه الاخرى.. ونسيتي ان هذه مسؤليه الصيدلي يحاول ايجاد دواء لايتفاعل مع الثاني.

وكمان اكرر ادويه الحموضه اغلبها الامويبرازول ماعندها اثار خطيره وهتكتشفي في المستقبل :123:

• بما أنك حابب تطول بالموضوع

هو قال عنده panic attack

وهي سبب ألم الصدر

المشكلة كلها سايكوسوماتيك بسبب البانيك أتاك

أنت شخصته بالإرتجاع عشان مشكلة بالقولون؟ ولا عشان قال ألم صدر؟!

WTH ??!!

لو كنت في المستقبل حتشخص مرضاك بهذه الطريقة فأنصحك تراجع نفسك ، أنا هنا مو عشان أستنقص منك لكن عشان أفيدك

بس الظاهر أنت من النوع الي تأخذه العزة بالإثم ، ولاتنصحوني وأنا أعلم من الجميع

كلامي كله مبني على الأدلة ، مو على الأحاسيس

لو ماعندك دليل تناقشني فيه أتوقع رح يكون مضيعة وقت أني أرد على أحاسيسك

لاماازعل ولاشي اذا انتي موعارفه ايش وظيفه تخصصك هذه كارثه برضو تقولي

تصرف علاج قد يتعارض مع الادويه الاخرى.. ونسيتي ان هذه مسؤليه الصيدلي يحاول ايجاد دواء لايتفاعل مع الثاني.

وكمان اكرر ادويه الحموضه اغلبها الامويبرازول ماعندها اثار خطيره وهتكتشفي في المستقبل :123:

وظيفة تخصصي أعرف الأمراض والأدوية ، وما أعتمد على الصيدلي في كل شيء

عمرك سمعت في طبيب لايفقه شيء عن الأدوية ويقول مالي دخل بخلي هالتخصص للصيادلة؟

ولا على كذا ماكان في حاجة يدرسونا مادة فارماكولوجي كل سنة

على فكرة أنا لسا بنتظر إثبات على أن ألم الصدر في الجهة اليسار هو لإرتجاع المريء ، وماله علاقة بمشاكل القلب

يعني لو حابب تضيف مراجعك في أي وقت لا تتردد